الرئيسية / مصادر تكوينية

مصادر تكوينية

قراءة تحليلية في مشروع المنهاج الدراسي المنقح

12

قراءة تحليلية في مشروع المنهاج الدراسي المنقح لقد أجمعت كل التشخيصات والتقييمات الوطنية والدولية المنجزة مؤخرا على أن الإصلاحات المتعاقبة على منظومة التربية و التكوين لم تعالج إشكالية النموذج البيداغوجي للمدرسة المغربية، حيث أنها لم تصل بعد إلى الفصل الدراسي، وبالتالي لم تمس المكونات الأساسية الثلاثة للعملية التعليمية التعلمية ( ...

أكمل القراءة »

قراءة نقدية في “التقرير التحليلي،لتطبيق الميثاق الوطني للتربية والتكوين 2000 – 2013 : المكتسبات والمعيقات والتحديات”

maxresdefault

قراءة نقدية في “التقرير التحليلي،لتطبيق الميثاق الوطني للتربية والتكوين 2000 – 2013 : المكتسبات والمعيقات والتحديات” للمجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي (الرباط – ديسمبر 2014) تقديم تنتظم قراءتنا النقدية لهذا التقرير التحليلي ، حول خمسة عناوين رئيسة تركز على الجوانب المنهجية، على أن تتلوها لاحقا قراءات وملاحظات تشمل مضامينه ...

أكمل القراءة »

L’APPROCHE PAR COMPÉTENCES ET LES PRATIQUES QUOTIDIENNES DES APPRENTISSAGES

index

L’APPROCHE PAR COMPÉTENCES ET LES PRATIQUES QUOTIDIENNES DES APPRENTISSAGES Introduction Le présent document s’inscrit dans le cadre de la stratégie adoptée par la coopérative CMRE en vue de créer des échanges avec les enseignants exerçant dans la région d‘Arfoud. Ces échanges vont développer leurs connaissances et leurs habiletés dans le ...

أكمل القراءة »

استراتيجيات تحسين الخط واجتياز الامتحان بنجاح

ahmed photo

استراتيجيات تحسين الخط واجتياز الامتحان بنجاح إذا انطلقنا من هذه الإشكالية التالية: ” نتا ماقادر تقرا الخط ديالك فهل تنتظر من المصحح أن يقرأه ويفهمه !!!” ، سيتبين لك أهمية الاهتمام بتوضيح وتقويم خطك ، و أن المخرج الفعال لتحسينه هوأن تدرك بوعيك أن الحروف التي لا تستطيع أنت أو ...

أكمل القراءة »

كيف نبدع وضعيات مشاكل في مادة التربية الإسلامية ؟

كريمة مهتدي (4)

كيف نبدع وضعيات مشاكل في مادة التربية الإسلامية ؟ تعد الوضعيات المشاكل المدخل الرئيس لبناء المناهج وفق مقاربة الكفاءات، بمعنى أنها تستغل وتستثمر لتنمية وتطوير كفاءات يحتاجها المتعلم في مواجهة مختلف مواقف الحياة، حيث تكاد تكون الوضعية المشكلة هي اللغة الطاغية اليوم في المدرسة؛ ولهذا السبب بالذات تطرح عدة مشاكل ...

أكمل القراءة »

أهمية تنويع الوضعيات التقويمية في مادة التربية الإسلامية

صورة الاستاذة كريمة مهتدي

أهمية تنويع الوضعيات التقويمية في مادة التربية الإسلامية تهدف المقاربة بالكفايات الى تنمية الاستقلال الذاتي للمتعلم وذلك عن طريق جعله قادرا على توظيف معارفه في مختلف الوضعيات التي تواجهه، ومن هذه الوضعيات التي ينبغي ان يكون قادرا على مواجهتها في مادة التربية الاسلامية الوضعية – التقويمية، ففي إطار المقاربة بالكفايات ...

أكمل القراءة »

التقرير التقييمي حول تطبيق الميثاق الوطني للتربية والتكوين ما بين 2000 و2013

images

التقرير التقييمي حول تطبيق الميثاق الوطني للتربية والتكوين ما بين 2000 و2013 تقديم عام للتقرير بعد مرور أكثر من عشرية على إصلاحات، الميثاق الوطني للتربية والتكوين، أصبح لازما تمحيص ما تحقق من تقدم ومن مكتسبات، مع إبراز الاختلالات والصعوبات التي تمت مواجهتها، من أجل تقييم درجة نجاح هذا التطبيق بشكل ...

أكمل القراءة »

التدابير ذات الأولوية لوزارة التربية الوطنية 2015

التدابير ذات الأولوية

اليكم فيما يلي التدابير ذات الأولوية والمحاور التسعة المحددة لها، التي تشمل التمكن من التعلمات الأساسية ومن اللغات الأجنبية، ودمج التعليم العام والتكوين المهني، وتثمين التكوين المهني والكفاءات العرضانية، والتفتح الذاتي، وتحسين العرض المدرسي والتأطير التربوي، والحكامة والنزاهة والقيم بالمدرسة، وتثمين الرأسمال البشري وتنافسية المقاولة. التدابير ذات الأولوية التي ستشرع ...

أكمل القراءة »

كتاب : قضايا في اللغة والتربية رؤية لتدبير الممكن

04-01-2015 21-23-57

كتاب : قضايا في اللغة والتربية رؤية لتدبير الممكن كتاب : قضايا في اللغة والتربية رؤية لتدبير الممكن لتحميل الكتاب من هنا كتاب : قضايا في اللغة والتربية رؤية لتدبير الممكن د. محمد امهاوش، مفتش تربوي بنيابة إفران

أكمل القراءة »

التقييم التشخيصي: مؤشرات دراسة النقط والعوامل المشوشة

فهرس

التقييم التشخيصي: مؤشرات دراسة النقط والعوامل المشوشة مقدمة: يعتبر التقييم التربوي أحد المكونات الأساسية والمرتكزات الهامة التي تقوم عليها منظومة التربية والتكوين، كما يعتبر مجموعة من العمليات تهدف إلى الكشف في ذات الآن عن طبيعة ومواصفات العملية التربوية وقدرات وكفاءات المدرسين وطرائق إنجاز الفقرات والمقررات الدراسية، ومعرفة مدى قدرات التحصيل ...

أكمل القراءة »

التدبير والتخطيط ، لماذا؟

فهرس

التدبير والتخطيط ، لماذا؟ إن الإعداد القبلي المادي والذهني والكتابي لمن الأسباب والعوامل الرئيسية لإنجاح أي مهمة،فإذا كانت المهمات الحياتية بصفة عامة ، تتطلب تدبيرا وتخطيطا معقلنا،فإن التعليم أحوج المجالات إلى هذا التدبير وذاك التخطيط… تدبير وتخطيط يجب أن يشرع فيه منذ البداية،انطلاقا من إرساء المشروع المجتمعي،ومرورا بوضع فلسفة تربوية ...

أكمل القراءة »

منهجية تدريس النصوص الشعرية وفق مدخل القراءة المنهجية و بيداغوجيا الكفايات

19-07-2014 16-03-28

منهجية تدريس النصوص الشعرية وفق مدخل القراءة المنهجية و بيداغوجيا الكفايات منهجية تدريس النصوص الشعرية وفق مدخل القراءة المنهجية و بيداغوجيا الكفايات (شعبة الآداب والعلوم الٳنسانية بمسلك الثانوي التأهيلي – اللغة العربية -) يتأسس برنامج مكون النصوص الشعرية بمادة اللغة العربية من سلك السنة الأولى و الثانية باكالوريا – شعبة ...

أكمل القراءة »

مراحـــــل التعامــل مع الوضعيــةـ المسألـة

clip_image002

مراحـــــل التعامــل مع الوضعيــةـ المسألـة وهي عبارة عن ملخص من كتاب “ديداكتيك المواد”للأستاذ عبد الله ضيف 1ـ تعريف الوضعية ـ المسألة : تعتبرالوضعيةـالمسألة وسيلة تعليمية مهمة توظف؛ خلال مرحلة البناء ؛ لخدمة العملية التعليميةـ التعلمية، إذ بواسطتها يتم بناء المفهوم الرياضي الجديد من خلال تحفيز المتعلمين على تعبئة مكتسباتهم وتمثلاتهم ...

أكمل القراءة »

بيداغوجية الخطأ وتصحيح التعلمات

clip_image002

بيداغوجية الخطأ وتصحيح التعلمات مقدمــة: إن بيداغوجية الخطأ جزء لا يتجزأ من النسق التعليمي التعلمي ، فبحسب المقاربة التي تمت بها معالجة بناء المفاهيم وإدماجها ستكون مرحلة تصحيح الخطأ ، فهناك من المدارس التربوية من يعتبر الخطأ عيبا ، فينزل باللائمة على المتعلم ، وهناك من يراه غير ذلك ، ...

أكمل القراءة »

قراءة في امتحان الكفاءة المهنية لولوج الدرجة الأولى أو الدرجة الثانية من إطار أساتذة التعليم الابتدائي

فهرس

قراءة في امتحان الكفاءة المهنية لولوج الدرجة الأولى أو الدرجة الثانية من إطار أساتذة التعليم الابتدائي قراءة في امتحان الكفاءة المهنية لولوج الدرجة الأولى أو الدرجة الثانية من إطار أساتذة التعليم الابتدائي ذ.عبد الله ضيف في هذا المقال سوف أشير إلى ما أعتقد أنه الخلفيات النظرية والفلسفة الماثلة خلف طبيعة ...

أكمل القراءة »

مباراة الدخول إلى مسالك التكوين بمركز تكوين مفتشي التعليم مسلك تكوين المفتشين التربويين للتعليم الابتدائي من الدرجة الأولى دورة 07 ـ 08 يوليوز 2011

cfie

مباراة الدخول إلى مسالك التكوين بمركز تكوين مفتشي التعليم مسلك تكوين المفتشين التربويين للتعليم الابتدائي من الدرجة الأولى دورة 07 ـ 08 يوليوز 2011 11مباراة الدخول إلى مسالك التكوين بمركز تكوين مفتشي التعليم مسلك تكوين المفتشين التربويين للتعليم الابتدائي من الدرجة الأولى دورة 07 ـ 08 يوليوز 2011 اختبار في ...

أكمل القراءة »

البيداغوجيا الفارقية وتخطيط التعلمات

tumblr_ln2glvRNvj1qiagboo1_500

البيداغوجيا الفارقية وتخطيط التعلمات ملاحظة : هذا المقــال أخـذ من كتاب : “التدبير والتخطيط وفق المقاربة للكفايات”،لمؤلفـه : عبـــد الله ضيـف تحـــديد المصطلحــات: “: بيداغوجيا فارقية ،بيداغوجيا الفروق: إجراءات وعمليات تهدف إلى جعل التعليم متكيفا مع الفروق الفردية بين المتعلمين قصد جعلهم يتحكمون في الأهداف المتوخاة”. يمكن تعريف البيداغوجيا الفارقية ...

أكمل القراءة »

أسباب التأخر الدراسي

سوء انتشار الأطر التربوية في المحمدية يحرم التلاميذ القرويين من المدرسين

هناك عدة أسباب للتأخر الدراسي يمكن إجمالها فيما يلى : 1- الأسباب العقلية و الادراكية : من الناحية العقلية : فإن معظم التلاميذ فى فصول المدرسة الابتدائية متوسطين في الذكاء ، وعدد قليل منهم فوق المتوسط ، وهم فى مقدمة الفصل دائما ، وعدد أخر أغبياء متأخرين وتبلغ نسبتهم تقريبا ...

أكمل القراءة »

عنصر التشويق والإثارة وأثره في إنجاح العملية التربوية

المعلم والطالب أم الشيخ والمريد؟

تعتبر مهمة التدريس من بين المهام الأشد تركيبا وتعقيدًا ، فهي ليست حرفة عادية كباقي الحرف الأخرى التي يخضع جهد الممتهن فيها لنمطية معينة مدروسة و معلومة المداخل والمخارج، إنما هي عملية لا تستقيم على طريقة واحدة ، ولا تركن إلى نهج منضبط ، وتتعدد مداخلها ومخارجها بتقلب الظروف و ...

أكمل القراءة »

تقديم و تحميل كتاب ” الأصيل الشامل في الامتحان المهني ”

الأصيل الشامل

اعــــــلان: بشرى سارة للاساتذة الكرام : كما وعدتكم اساتذتي الكرام اليكم كتابكم الذي اسميته : ” الاصيل الشامل في الامتحان المهني “  فوعد الحر دين عليه……. المرجو ان لا تبخلوا بملاحظاتكم من اجل تطوير الكتاب: ملاجظا ت حول شكل واخراج الكتاب …. ملاحظات حول مضمون الكتاب : اخطاء توجيهات …… ...

أكمل القراءة »