الرئيسية / مصادر تكوينية / ديداكتيك ومنهجيات التدريس

ديداكتيك ومنهجيات التدريس

كيف نبدع وضعيات مشاكل في مادة التربية الإسلامية ؟

كريمة مهتدي (4)

كيف نبدع وضعيات مشاكل في مادة التربية الإسلامية ؟ تعد الوضعيات المشاكل المدخل الرئيس لبناء المناهج وفق مقاربة الكفاءات، بمعنى أنها تستغل وتستثمر لتنمية وتطوير كفاءات يحتاجها المتعلم في مواجهة مختلف مواقف الحياة، حيث تكاد تكون الوضعية المشكلة هي اللغة الطاغية اليوم في المدرسة؛ ولهذا السبب بالذات تطرح عدة مشاكل ...

أكمل القراءة »

أهمية تنويع الوضعيات التقويمية في مادة التربية الإسلامية

صورة الاستاذة كريمة مهتدي

أهمية تنويع الوضعيات التقويمية في مادة التربية الإسلامية تهدف المقاربة بالكفايات الى تنمية الاستقلال الذاتي للمتعلم وذلك عن طريق جعله قادرا على توظيف معارفه في مختلف الوضعيات التي تواجهه، ومن هذه الوضعيات التي ينبغي ان يكون قادرا على مواجهتها في مادة التربية الاسلامية الوضعية – التقويمية، ففي إطار المقاربة بالكفايات ...

أكمل القراءة »

التقييم التشخيصي: مؤشرات دراسة النقط والعوامل المشوشة

فهرس

التقييم التشخيصي: مؤشرات دراسة النقط والعوامل المشوشة مقدمة: يعتبر التقييم التربوي أحد المكونات الأساسية والمرتكزات الهامة التي تقوم عليها منظومة التربية والتكوين، كما يعتبر مجموعة من العمليات تهدف إلى الكشف في ذات الآن عن طبيعة ومواصفات العملية التربوية وقدرات وكفاءات المدرسين وطرائق إنجاز الفقرات والمقررات الدراسية، ومعرفة مدى قدرات التحصيل ...

أكمل القراءة »

التدبير والتخطيط ، لماذا؟

فهرس

التدبير والتخطيط ، لماذا؟ إن الإعداد القبلي المادي والذهني والكتابي لمن الأسباب والعوامل الرئيسية لإنجاح أي مهمة،فإذا كانت المهمات الحياتية بصفة عامة ، تتطلب تدبيرا وتخطيطا معقلنا،فإن التعليم أحوج المجالات إلى هذا التدبير وذاك التخطيط… تدبير وتخطيط يجب أن يشرع فيه منذ البداية،انطلاقا من إرساء المشروع المجتمعي،ومرورا بوضع فلسفة تربوية ...

أكمل القراءة »

منهجية تدريس النصوص الشعرية وفق مدخل القراءة المنهجية و بيداغوجيا الكفايات

19-07-2014 16-03-28

منهجية تدريس النصوص الشعرية وفق مدخل القراءة المنهجية و بيداغوجيا الكفايات منهجية تدريس النصوص الشعرية وفق مدخل القراءة المنهجية و بيداغوجيا الكفايات (شعبة الآداب والعلوم الٳنسانية بمسلك الثانوي التأهيلي – اللغة العربية -) يتأسس برنامج مكون النصوص الشعرية بمادة اللغة العربية من سلك السنة الأولى و الثانية باكالوريا – شعبة ...

أكمل القراءة »

مراحـــــل التعامــل مع الوضعيــةـ المسألـة

clip_image002

مراحـــــل التعامــل مع الوضعيــةـ المسألـة وهي عبارة عن ملخص من كتاب “ديداكتيك المواد”للأستاذ عبد الله ضيف 1ـ تعريف الوضعية ـ المسألة : تعتبرالوضعيةـالمسألة وسيلة تعليمية مهمة توظف؛ خلال مرحلة البناء ؛ لخدمة العملية التعليميةـ التعلمية، إذ بواسطتها يتم بناء المفهوم الرياضي الجديد من خلال تحفيز المتعلمين على تعبئة مكتسباتهم وتمثلاتهم ...

أكمل القراءة »

البيداغوجيا الفارقية وتخطيط التعلمات

tumblr_ln2glvRNvj1qiagboo1_500

البيداغوجيا الفارقية وتخطيط التعلمات ملاحظة : هذا المقــال أخـذ من كتاب : “التدبير والتخطيط وفق المقاربة للكفايات”،لمؤلفـه : عبـــد الله ضيـف تحـــديد المصطلحــات: “: بيداغوجيا فارقية ،بيداغوجيا الفروق: إجراءات وعمليات تهدف إلى جعل التعليم متكيفا مع الفروق الفردية بين المتعلمين قصد جعلهم يتحكمون في الأهداف المتوخاة”. يمكن تعريف البيداغوجيا الفارقية ...

أكمل القراءة »

عنصر التشويق والإثارة وأثره في إنجاح العملية التربوية

المعلم والطالب أم الشيخ والمريد؟

تعتبر مهمة التدريس من بين المهام الأشد تركيبا وتعقيدًا ، فهي ليست حرفة عادية كباقي الحرف الأخرى التي يخضع جهد الممتهن فيها لنمطية معينة مدروسة و معلومة المداخل والمخارج، إنما هي عملية لا تستقيم على طريقة واحدة ، ولا تركن إلى نهج منضبط ، وتتعدد مداخلها ومخارجها بتقلب الظروف و ...

أكمل القراءة »

تقديم و تحميل كتاب ” الأصيل الشامل في الامتحان المهني ”

الأصيل الشامل

اعــــــلان: بشرى سارة للاساتذة الكرام : كما وعدتكم اساتذتي الكرام اليكم كتابكم الذي اسميته : ” الاصيل الشامل في الامتحان المهني “  فوعد الحر دين عليه……. المرجو ان لا تبخلوا بملاحظاتكم من اجل تطوير الكتاب: ملاجظا ت حول شكل واخراج الكتاب …. ملاحظات حول مضمون الكتاب : اخطاء توجيهات …… ...

أكمل القراءة »

وضعية القراءة والتعبير في المنظومة التربوية

 وضعية القراءة والتعبير في المنظومة التربوية   محمد أولحاج   إن الثقافة التي يكتسبها الطفل في المدرسة تتميز بخاصية لا تعوض: فهي لا تختلط مع الثقافة اليومية، ولا ثقافة الآباء وثقافة وسائل الإعلام، فهناك العديد من المحتويات الدراسية والمعلومات لا يمكن للمرء أن يكتسبها إلا في إطار المدرسة، فهي وحدها ...

أكمل القراءة »

دورة دجنبر 2006 :اختبار في منهجية تدريس المواد

 اختبار في منهجية تدريس المواد – تصحيح النشاط العلمي امتحان الكفاءة المهنية لولوج الدرحة الأولى من إطار أساتذة التعليم الابتدائي- دورة دجنبر 206 – استهل أستاذ حصة النشاط العلمي بما يلي: ” خرج أحمد  من الحمام، فوجد أخاه مصطفى بالباب، فصافحه” طرح الأستاذ الأسئلة التالية على التلاميذ: عند تلامس يد ...

أكمل القراءة »

منهجية تدريس النشاط العلمي بالسلك الابتدائي

مقدمة :   الكفايات المستهدفة : تنمية مهارات التفكير العلمي تنمية القرار على الملاحظة تنمية القدرة على التحليل و التركيب اغناء الرصيد المعرفي و الثقافي تنمية روح العمل الجماعي   يسعى النشاط العلمي ألى تمكين التلميذ من آليات التكيف مع محيطه الطبيعي و الثقافي والإجتماعي و تنمية إستعداده و مهاراته ...

أكمل القراءة »

إرشادات خاصة في التعامل مع أخطاء تلاميذ

تعتبر عملية معالجة أخطاء التلاميذ في أثناء تنفيذ الموقف التعليمي التعلمي من الكفايات المهمة التي يحسن بالمعلم امتلاكها كواحدة من الكفايات الفنية من جانب ، وكجزء من عملية التعليم والتعلم من جانب آخر ، إذ أن هذه الأخطاء تعتبر مصدرا من المصادر المهمة في تعديل مسار التعليم والتعلم بالنسبة للمعلم ...

أكمل القراءة »

منهجية كتابة الإنشاء الفلسفي

  1- المقدمـة: (الفــــــــــهــــــم) 4 نقط تحديدموضوع النص مع توضيح الإشكال الذي يؤطره- تحديد الإشكال عبر أسئلته الأساسيةورهاناته مع الإشارة إلى أطروحة النص 2- العرض (التحليل والمناقشة)10 نقط أ- التحليل 5 نقط – تحديد أطروحة النص وتوضيح مضمونها النظري من خلال الشرح والتفسير للمفاهيم الأساسية في النص. – استخراج أفكار ...

أكمل القراءة »