الرئيسية / مصادر تكوينية / علوم التربية و علم النفس التربوي

علوم التربية و علم النفس التربوي

أسباب التأخر الدراسي

سوء انتشار الأطر التربوية في المحمدية يحرم التلاميذ القرويين من المدرسين

هناك عدة أسباب للتأخر الدراسي يمكن إجمالها فيما يلى : 1- الأسباب العقلية و الادراكية : من الناحية العقلية : فإن معظم التلاميذ فى فصول المدرسة الابتدائية متوسطين في الذكاء ، وعدد قليل منهم فوق المتوسط ، وهم فى مقدمة الفصل دائما ، وعدد أخر أغبياء متأخرين وتبلغ نسبتهم تقريبا ...

أكمل القراءة »

تقديم و تحميل كتاب ” الأصيل الشامل في الامتحان المهني ”

الأصيل الشامل

اعــــــلان: بشرى سارة للاساتذة الكرام : كما وعدتكم اساتذتي الكرام اليكم كتابكم الذي اسميته : ” الاصيل الشامل في الامتحان المهني “  فوعد الحر دين عليه……. المرجو ان لا تبخلوا بملاحظاتكم من اجل تطوير الكتاب: ملاجظا ت حول شكل واخراج الكتاب …. ملاحظات حول مضمون الكتاب : اخطاء توجيهات …… ...

أكمل القراءة »

نصائح و إرشادات مهمة حول كيفية الإستعداد للإمتحانات

أبو الطيب الحاج محمد

نصائح و إرشادات مهمة حول كيفية الإستعداد للإمتحانات الامتحانات موسمٌ يتكرر, ولقاءٌ يتجدد، وهي مصدر قلقٍ وتوتُّر ورهبة لبعض الطلاب المقصِّرين في الاستعداد لها باكراً، وفرصةٌ سانحة للمراجعة وتثبيت المعلومات عند الجادِّين من الطلاب، وهي أيضاً لحظاتُ استنفار، وأيام اجتهاد، لكل المعنيِّين بها: الطالبِ، والأسرة، والقائمين عليه؛ فعليها يتوقَّف ثمرةُ ...

أكمل القراءة »

النظرية المجالية في المعرفة

savoir

 النظرية المجالية في المعرفة نظرية المجال لكيرت ليفين المقدمة : من رواد هذه النظرية أصحاب مدرسة الجشتالت كوهلر, كوفكا, ليفن تولمان , برونر ,اوزوبل , بياجيه ويعتبر كريت ليفن 1890-1947 أحد الأوائل من بين هؤلاء العلماء عمل مع كوهلر وكوفكا في برلين لفترات طويلة لكنه اختلف عنهم من حيث انه ...

أكمل القراءة »

التعلم النشط

 تعريف التعلم النشط .. بينت نتائج الأبحاث مؤخرا أن طريقة المحاضرة التقليدية التي يقدم فيها المعلم المعارف و ينصت المتعلمون خلالها إلى ما يقوله المعلم هي السائدة . كما تبين أن هذه الطريقة لا تسهم في خلق تعلم حقيقي . و ظهرت دعوات متكررة إلى تطوير طرق تدريس تشرك المتعلم ...

أكمل القراءة »

تعاريف ومصطلحات 2

 التعاريف والمصطلحات   1-كفايــــة :Compétence لا يمكن الإحاطة بمدلول الكفاية إلا من خلال تقديم نماذج من التعاريف المتكاملة، قصد استشفاف ما يجمع بينها جوهريا، لنبني من خلال ذلك تعريفا جامعا مانعا كما يقول المناطقة، خاصة إذا ما استحضرنا تطور مفهوم الكفاية في مختلف مجلات العمل(المقاولة، المدرسة، مختلف الحقول المعرفية…) ومن ...

أكمل القراءة »

الوضعية-المشكلة

 الوضعية-المشكلة Situation-problème تعتبر الوضعية-المشكلة، في إطار المقاربة بالكفايات، عنصرا مركزيا. وتمثل المجال الملائم الذي تنجز فيه أنشطة تعلمية متعلقة بالكفاية، أو أنشطة تقويم الكفاية نفسها. 1.1 مفهوم الوضعية-المشكلة تتكون الوضعية-المشكلة حسب روغيرس من : – وضعية(situation) : تحيل إلى الذات (Sujet)فيعلاقتها بسياق معين(contexte)، أو بحدث(évènement)، مثال : خروج المتعلم إلى ...

أكمل القراءة »

التمثلات

التمثلات أنساق تفسيرية يوظفها المتعتم لفهم العالم من حوله وتفسيره بكيفية قد تتعارض في كتير من الأحيان مع العتم.لدلك يجد المدرس صعوبة في محوها بل كتيرا ما تتعايش التمثلات جنبا الى جنب مع الحقائق العلمية في أدهان المتعلمين. أصل التمثلات : إن التمثل رهين بدرجة نضج المتعلم و قد تم ...

أكمل القراءة »

مفهوم المقاربة

مفهوم المقاربة: هي أساس نظري يتكون من مجموعة من المبادئ يتأسس عليها البرنامج أو المنهاج, ومنه فالمقاربة هي الطريقة التي يتناول بها الدارس أو الباحث الموضوع, أو هي الطريقة التي يتقدم بها من الشيء *مفهوم البنية المعرفية : هي إشارة إلى ما يمتلكه المتعلم مسبقا قبل أن يدخل الى أي ...

أكمل القراءة »

تنمية الذكاء عند الأطفال

إذا أردت لطفلك نمواً في قدراته وذكائه فهناك أنشطة تؤدي بشكل رئيسي إلى تنمية ذكاء الطفل وتساعده على التفكير العلمي المنظم وسرعة الفطنة والقدرة على الابتكار ، ومن أبرز هذه الأنشطة ما يلي : أ‌) اللعب : الألعاب تنمي القدرات الإبداعية لأطفالنا .. فمثلاً ألعاب تنمية الخيال ، وتركيز الانتباه ...

أكمل القراءة »

مشكلات التلاميذ النفسية:الخجــل .. الخــــــوف .. العـدوان

بقلم: د. نبيل عبدالهادي : يعتبر طفل المدرسة الابتدائية الركيزة الأساسية في العملية التربوية التي تستند عليها عملية التعليم، كما أن المدرسة هي الواقع الذي يواجه الأطفال بعد تركهم بيوتهم أو رياضهم، ولاسيما أنهم ينتقلون إلى مرحلة جديدة، تستدعي من المعلمين وأولياء الأمور بذل جهد متواصل من الخدمة والعناية حتى ...

أكمل القراءة »

تعاريف ومصطلحات

تعاريف ومصطلحات ( التكوين التربوي 1-كفايــــة :Compétence لا يمكن الإحاطة بمدلول الكفاية إلا من خلال تقديم نماذج من التعاريف المتكاملة، قصد استشفاف ما يجمع بينها جوهريا، لنبني من خلال ذلك تعريفا جامعا مانعا كما يقول المناطقة، خاصة إذا ما استحضرنا تطور مفهوم الكفاية في مختلف مجلات العمل(المقاولة، المدرسة، مختلف الحقول ...

أكمل القراءة »

التواصل

التواصل هو حالة من الفهم المتبادل بين نظامين أو كيانين. يكون أحد هذه الأنظمة مرسلاً وقتا ما ومن ثم يكون الآخر مستقبلاً وفي وقت آخر يتبادل كلا الطرفين المواقع من حيث الارسال والاستقبال. لتواصل : المفهوم الوظائف والأهداف المفهوم الآلي للتواصل: عمليى تبادل للأفكار والآراء والمعلومات والقناعات والمشاعر عبر وسائط ...

أكمل القراءة »